تعرف على تقنية الواقع المختلط – رائعة جدا
عربي تك -

مايكروسوفت تتعاون مع شركات في تقنية الواقع المختلط لمنافسة جوجل و أبل، حيث أعلنت مايكروسوفت في مؤتمرها الأخير في صان فرانسيسكو عن منصة WINDOWS MIXED REALITY للواقع المختلط، لاكن ما هو الواقع المختلط وما الفرق بينه و بين الواقع الإفتراضي أو المعزز.

الواقع الإفتراضي VR هو نقل المستخدم إلى بيئة خيالية تماما تم تصويرها أو تطويرها بزاوية 360 درجة ليشعر المستخدم و كأنه إنتقل فعليا إلى هذا الواقع الإفتراضي البديل، أما الواقع المعزز AR فهو إضافة تحسينات أو تطوير على الواقع أمامك من خلال خودات شفافة التي تضيف المؤثرات و الرسومات إلى الواقع المحيط بالمستخدم كوضع زهرة إفتراضية على طاولة حقيقية أمامك.

الواقع المختلط و يرمز إليه MR ترى مايكروسوفت أنه يمزج الأفضل بينهما فهو عبارة عن عالم إفتراض لاكنه أكثر تفاعلا من الواقع المحيط بنا، و يستطيع المستخدم التنقل فيه مشيا أو التحكم في البيئة المحيطة بيديه أو بإستخدام دراع التحكم.

 

و كمثال على التطبيقات التي توفر تجربة الواقع المختلط عرضت مايكروسوفت تطبيقين :

  • HOUSE CLIFF

    هذا التطبيق عبارة عن منزل إفتراضي يمكن التحكم فيه بواسطة اجهزة التحكم او من التحرك فعليا على ارض الواقع، و يقوم المستخدم هنا ببناء الديكور الخاص بالمنزل و نشر التطبيقات التي تتوافق مع منصة MIXED REALITY في ارجاء المنزل، فمثلا يمكن استخدام تطبيق  Paint 3D للرسم او استدعاء المساعد الشخصي cortana و الطلب منها تنفيد بعض المهام، مع اكثر من 20000 تطبيق اخر من متجر WINDOWS يمكن استخدامها، ولا يقتصر الامر على التطبيقات بل يمكن خوض العاب XBOX من خلال تطبيق  الواقع المختلط المخصص لهذه التقنية.

  • ALT SPACE 

    هو التطبيق الذي وصفته مايكروسوفت بانه الجيل الجديد من SOCIAL MEDIA، بحيث يمكن من خلاله مقابلة اشخاص موجودين في مناطق اخرى حول العالم في مكان افتراضي واحد و عقد الاجتماعات او ممارسة الانشطة الافتراضية سويا.

كما اعلنت مايكروسوفت ايضا خودات  الواقع المختلط ستتوفر في الاسواق في 17 اكتوبر و هو نفس اليوم الذي ستطرح فيه مايكروسوفت

تحديث FALL CREATORS UPDATE و الذي سيجلب الدعم لمنصة MIXED REALITY للاجهزة العاملة بنضام  WINDOWS 10، و تتميز هذه الخودات بانها لاتحتاج الى اي مستشعرات خارجية فقط الخودة تكون متصلة بالكمبيوتر و دراع التحكم.

و تتوفر هذه الخودة بالتعاون مع شركات SAMSUNG  ،HP ، ACER ،LENOVO و DELL  باسعار تبدء ب 400 دولار امريكي، و عرضت  مايكروسوفت خلال المؤتمر نسخة من خودة SUMSUNG  للواقع المختلط التي تحمل اسم ODYSSEY و هي نتاج تعاون مشترك بين SUMSUNG و MICROSOFT و تضم شاشتين من نوع AMOLED بمقاس 3.5 انش و بدقة1600*1440 في كل واحدة بمعدل تحديث الصورة يصل الى 90 HZ. كما تضم مستشعر حركة ذو ستة محاور و مستشعر اتجاه و بوصلة، بالاضافة الى كامرتين اماميتين، و تعزز هذه المستشعرات تجربة الواقع المختلط و تغني عن الحاجة لمستشعرات خارجية كما هو الحال في خودة VIV، و تضم ايضا سماعات راس من نوع AKG و توفر صوتا محيطيا مجسما و ميكروفون ذاخلي مع زاوية رؤية تصل الى 110 درجات، و هي متوفرة للطلب المسبق و ستطرح في الاسواق ابتداءا من 6 november بسعر 500 دولار امريكي.

 

هذا الموضوع تعرف على تقنية الواقع المختلط – رائعة جدا تم نشره اولا هنا عربي تك.



إقرأ المزيد