ما السبب الذي يجعل من الهواتف الصينية رخيصة الثمن
عربي تك -

كلنا نعرف أن هناك الكثير من الهواتف التي صنعت في الصين قد اكتسحت سوق الهواتف الذكية واصبحت تنافس الشركات الكبرى في هذا المجال و التي على رأسها سامسونج و آبل ولكن يبقى السؤال المطروح دائما ما الذي يجعل من هذه الهواتف الصينية رخيصة الثمن رغم انها تتفوق بمواصفاتها التقنية على منافيسها في المجال حيث أنها توفر هاتفا ثماني النواة بالإضافة إلى ذاكرة عشوائية و ذاكرة واسعة بحجم كبير و كل هذا بنصف سعر هواتف مثل سامسونج, فهناك العديد من الأسباب التي تلعب دورا في هذا الأمر و هذا ما سنتطرق إليه في هذه المقالة.

فهناك عدة أسباب تجعل من الهواتف الصينية رخيصة الثمن و منها:

الإستغناء و عدم الإهتمام ببعض التقنيات

إن الهواتف الصينية تعتمد على بعض المواصفات الرنانة فمثلا عندما يسمع المستخدم غير المتخصص بأن الهاتف يحتوي على معالج ثماني النواة بذاكرة عشوائية جيدة يظن أن الهاتف يستطيع منافسة هواتف سامسونج لكنه في الواقع أن ذلك الهاتف لا يستطيع منافسة حتى الهواتف المتوسطة و ذلك لأن تلك الشركة الصينية المصنعة لهذا الهاتف تستغني عن بعض الأمورالمخفية التي يأتي على رأسها كرت الشاشة GPU , فمعظم الأشخاص تهتم بالذاكرة و المعالج و تتجاهل أمر كرت الشاشة التي تلعب دورا أساسيا في الهاتف فجميع الألعاب و برامج التصميم تحتاج إلى كرت الشاشة,كما أن هذه الشركات تستغني عن VR و IR و الذان يعدان متطلبان في تطبيقات الواقع الإفتراضي و الأمور مثل الأشعة تحت الحمراء.

 

أداء المعالجات

رغم أن الهواتف الصينية حاليا تحتوي على معالجات ثماني النواة إلا أنها تقدم أداء ضعيفا نوعا ما مقابل هاتف رائد بمعالج رباعي النواة الذي  يمكنه تقديم ضعف الأداء الذي يقدمه معلج هاتف صيني.

 

الأيدي العاملة الرخيصة

قد يكون هذا السبب أكثر العوامل المؤثرة في إنخفاض أسعار الهواتف و ذلك لأن الأيدي العاملة في الصين رخيصة بالمقارنة مع أمريكا.

 

عدم الإهتمام بالدعايات و التسويق

فمثلا شركات سامسونج أو آبل تقوم بتخصيص ميزانية ضخمة من أجل التسويق و الدعايات على عكس الشركات الصينية التي تخصص ميزانية بسيطة من أجل الإعلان فهي تعتمد بالأساس على أسعار هواتفها المنخفظة في الدعايات.

 

إتباع سياسة التقليد و إهمال الإبتكار

فقد تجد الشركات الكبر مثل آبل نفق مبالغ هائلة على الإبتكارات و الأبحات و براءات الإختراع كما أنها تغامر بإدخال مزايا غير مضمونة التي قد تؤدي إلى فشلها على عكس الشركات الصينية التي تقوم بإضافة المزايا المضمونة فقط عبر تقليد المزايا الموجودة في الهواتف الأخرى.

كانت هذه بعض الأسباب التي تجعل من الهواتف الصينية رخيصة الثمن, إلا أن هذه الشركات قامت بعمل جيد لحد الآن حيث أنها تبيع هواتفها بأسعار منخفظة و وجدت طريقها في الأسواق النامية.

هذا الموضوع ما السبب الذي يجعل من الهواتف الصينية رخيصة الثمن تم نشره اولا هنا عربي تك.



إقرأ المزيد